مقدمة…

تمثل القدرة على استطلاع رأي جمهور المشاهدين في ما يتم عرضه من مسلسلات وبرامج وإعلانات أهمية بالغة لمنتجي للمحتوى وقنوات تليفزيونية وممثلين، ولا يقف الأمر عند ذلك بل يتخطاه ليشمل اهتمام جميع المعلنين ومعهم وكالات الدعاية والإعلان وليس فقط للمحتوى ولكن أيضاً للإعلانات نفسها حيث أن ذلك يحدد أين وكيف ومتى يتم عرض إعلاناتهم، وعادة ما كان ذلك يتم من خلال استطلاعات رأي تقوم بها وكالات الأبحاث التسويقية مع الجمهور سواء من خلال لقاءات مباشرة أو من خلال اتصالات تليفونية، وكانت الجدوى الاقتصادية تفرض على جميع الأطراف الاكتفاء بعينة محدودة العدد تتراوح في العادة من بضعة مئات إلى عدة ألاف على أقصى تقدير.

ومع انتشار وسائط التواصل الاجتماعي؛ ظهرت فرصة كبيرة؛ حيث أصبح ممكناً الحصول على رأي جمهور المشاهدين مباشرة من خلال مشاركاتهم بالمداخلات والتعليقات في وسائط التواصل الاجتماعي، وأصبح من الممكن أن تتكون العينة ليس فقط من بضعة آلاف من الأراء ولكن مئات الآلاف والملايين.

وحيث أن التحليل التقليدي لمثل هذه الأعداد عن طريق تكليف مجموعة من المتخصصين بقراءتها واستخلاص ما بها أصبح مستحيلاً نتيجة لضخامة الوقت المطلوب؛ فقد ظهرت الحاجة إلى تطوير تقنيات برمجية تستطيع تحليل النصوص واستخلاص ما بها من معاني، ويطلق على مثل هذه التقنيات تقنيات التحليل الدلالي أو Semantic Analysis.

 وفي بداية الأمر؛ توقفت تقنيات التحليل الدلالي على القدرة على استنباط نبرة رضاء صاحب التعليق أو ما يطلق عليه Sentiment Analysis، وفي هذا التحليل يتم فقد رصد التعبيرات المحابية أو المعادية في النصوص، فإذا كانت محابية فيتم رصدها كنص إيجابي Positive sentiment، أما إذا كانت معادية فيتم رصدها كنص سلبي Negative sentiment، ومن خلال تجميع أعداد النصوص الإيجابية أو السلبية أو المحايدة Neutral أصبح من الممكن استخراج مجموعة كبيرة من الإحصائيات المفيدة.

ومع تطور التقنيات التي تعتمد أول ما تعتمد على التقنيات اللغوية Natural Languages Processing Technologies زاد عمق التحليل كي يشمل ليس فقط التعبيرات ولكن أصبح قادراً على استخلاص المعاني المختلفة الواردة في النصوص، فعلى سبيل المثال أصبح الآن متاحاً أن تستخلص هذه التقنيات أبعاد المكان والزمان والموضوع، بل والشيء ذاته Object الذي يتناوله النص بالحديث، وغيرها من الأبعاد مثل المشاعر والأحاسيس والأفعال والاحتياجات …الخ، بل وأصبح التحليل يأخذ في اعتباره نوع الشيء مثار التعليق، فما قد يكون إيجابياً في بعض النوعيات (جهاز كومبيوتر شديد السرعة) قد يكون سلبياً في نوعيات أخرى (قائد سيارة شديد السرعة).

ولما كانت شركة أنظمة المعلومات العربية – إنفو أراب من الشركات الرائدة في مجال التقنيات اللغوية منذ أن أصدرت منذ ثلاثين عاماً أول مدقق إملائي عربي في العالم، وتلته بالعديد من التقنيات الأخرى التي حققت نفس السبق العالمي، فقد تصدت الشركة لتطويع أجهزة الحاسبات للقيام بمهام التحليل الدلالي العميق للنصوص العربية، بحيث أصبحت هذه التقنيات قادرة على استخلاص جميع المعاني الواردة في النصوص العربية بما يتيح عدد غير محدود من التطبيقات ومن ضمنها ما سوف يرد في هذا التقرير والتقارير التالية له.

وفي هذا التقرير سوف نبدأ بعرض عينة من النتائج الخاصة بقياس درجة رضاء الجمهور عن الأعمال الدرامية والبرامج المختلفة والإعلانات التجارية التي تم عرضها في رمضان 2017 ( التي وردت في التقرير السنوي لمتابعة وتحليل للأداء الإعلامي والإعلاني في رمضان  2017 على شبكات التواصل الاجتماعي، على أن يتلوه في تقرير آخر عرض عينات أخرى توضح نتائج التحليل الدلالي العميق بأنواعه المختلفة.

أسلوب التحليل…

تحديد النصوص المحابية (الرضاء) والمعادية (عدم الرضاء)…

تخيل إنك عند تصفحك لصفحات الفيس بوك وجدت تعليقاً بتاريخ 14/6/2017 للمستخدم أحمد سعد على صفحة الفنان عمرو سعد مكتوباً فيه ” سعد سعد يحيا سعد سعد يحيا سعد سعد يحيا سعد سعد يحيا سعد سعد يحيا سعد سعد يحيا سعد سعد يحيا سعد سعد يحيا سعد سعد يحيا سعد سعد يحيا سعد سعد يحيا سعد سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد يحيا سعد “،  أو تعليقاً آخر بتاريخ 30/5/2017 على صفحة شركة فودافون مداخلة باسم أنس سيد مكتوب فيه ” اعلان جميل جميل جميل جميل جميل جميل جميل جميل جميل جميل جميل جميل جميل جميل جميل جميل جميل جميل جميل جميل جميل جدا وشبكه رائعه احلي شبكه في مصر “.

وعلى الوجه الآخر تخيل تعليق بتاريخ 4/6/2017 من كتابة عمرو زكي به ” مسلسل فاشل فاشل فاشل فاشل فاشل فاشل فاشل فاشل فاشل فاشل فاشل فاشل فاشل فاشل فاشل فاشل فاشل فاشل فاشل فاشل فاشل فاشل فاشل “،  أو تعليق آخر بتاريخ 13/6/2017 من كتابة حازم سرور به ” كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين “.

من الواضح أن التعبيرات التي في الفقرة الأولى كانت تنم عن درجة عالية جداً من الرضاء والحب، بينما كانت تعبيرات الفقرة الثانية مليئة بما يؤكد عدم الرضاء.

درجة الرضاء/عدم الرضاء…

ولكن… هل تتساوى درجات الرضاء (أو عدم الرضاء) في جميع المداخلات؟ الإجابة بالقطع لا، ولتحديد درجات الرضاء وعدم إلى الرضاء فقد تم تقسيم المداخلات والتعليقات إلى 5 أقسام على النحو التالي…

الدرجة الرمز الشرح أمثلة
محابي جداً P5 أعلى 1% من درجات الرضاء شكراً لإبداعك منذر ،شكراً لروعة وعظمة الاداء
محابي P4 أعلى %10 من درجات الرضاء شكرا يافنان ع الاستضافه الجميله استمتعنا بصوت الرنوش
راضي جداً P3 أعلى %25 من من درجات الرضاء شكرا احلى كريستال 😍😍
راضي P2 أعلى %50 من ا من درجات الرضاء منتجات دومتي حلوة اوي
راضي نوعاً ما P1 جميع التعليقات الإيجابية مش عارفه مش حاسه بدموع نازاله … وع اي حال شعور نبيل منه
محايد
مستاء نوعاً ما N1 جميع التعليقات السلبية راجعوا الفضائح الأملائية طيب والنبي أنتوا شرمة كبيرة وعيب يبقى في غلطات بالشكل ده
مستاء N2 أعلى %50 من درجات عدم الرضاء المجنون ابو طويله الاهبل
مستاء جداً N3 أعلى %25 من درجات عدم الرضاء اللعنة ترجع على صاحبها…محشوم شيخنا من امثالك ياحثاله.
معادي N4 أعلى %10 من درجات عدم الرضاء اسوأ شركة ، و أسوأ خدمة عملاء ، شير و عرفوا الناس ياخدوا حقهم ازايمن الأخر، عشان من الأخر ماحدش في الشركة هايساعدك ولا هايحل لك مشكلتك لو وقفت على شعرك
معادي جداً N5 أعلى %1 من درجات عدم الرضاء كفانا ما نحن فيه من هبوط الذوق العام في كل شئ،سيئة السمعة – وواقع “العاهرات””المغنواتية” -.بحجة مغنية المهاطيل !!!!!!ـ «الفاجرة»اتفرج – شووف ايضا – وقول انفوةةةةة – انفوه ه ه ه ه -…اسفخس

مقتطفات من النتائج…

Sentiment_Heart

من خلال تحليل أكثر من 10 مليون مداخلة من حوالي مليون وأربعمائة ألف مستخدم من أكثر من ثلاثة ألاف مصدر عن 250 علامة تجارية و83 إعلان تليفزيوني تم بثه خلال شهر رمضان، وكذلك جميع المسلسلات الدرامية التي تم عرضها خلال هذا الشهر بالإضافة إلى البرامج الترفيهية والدينية وبرامج الطبخ كانت أبرز النتائج كالتالي…

1)     من خلال تجميع درجات الرضاء بشكل مطلق (حاصل جمع درجات الرضاء مطروخاً منه درجات عدم الرضاء لجميع المداخلات) جاءت النتائج كالتالي…

  • أعلى إعلان تجاري كان لإعلان شركة فودافون من 152 ألف مداخلة.
  • أعلى قناة تليفزيونية كانت CBC من 133 ألف مداخلة.
  • أعلى نجم الفنان عمرو سعد من 53 ألف مداخلة.
  • أعلى جمعية خيرية كانت مستشفى 57357 من خلال 46 ألف مداخلة.
  • أقل درجات الرضاء كانت لشركة كانت شركة TEData من 89 ألف مداخلة.
  • أقل قناة تليفزيونية كانت Dream2 من خلال تحليل 53 ألف مداخلة.
  • أقل شركات الإنتاج الإعلامي كانت شركة Synergy من خلال 101 ألف مداخلة.

2)     من خلال حساب عدد المداخلات الإيجابية كانت النتائج كالتالي…

  • CBC عدد 20352 مداخلة إيجابية.
  • Vodafone من خلال 19324 مداخلة إيجابية.
  • الفنان علي ربيع من خلال 13623 مداخلة إيجابية.
  • شركة Synergy من خلال عدد 7854 مداخلة إيجابية.

3)     من خلال حساب عدد المداخلات السلبية كانت النتائج كالتالي…

  • MBC مصر عدد 9896 مداخلة سلبية.
  • TEData 7264 مداخلة سلبية.
  • Synergy 5864 مداخلة سلبية.
  • علي ربيع 4478 مداخلة سلبية.

4)     أعلى الإعلانات قبولاً لدى الجمهور كان اعلان الأهلي للتنمية العقارية – صبور حيث بلغت نسبة التعليقات الإيجابية 72%.

5)     انقسم الجمهور بشكل لافت للنظر حول إعلانات بنك EGBank حيث جاءت المداخلات الإيجابية 41202 مداخلة بنسبة 28% من إجمالي المداخلات و36960 مداخلة سلبية بنسبة 26% من إجمالي التعليقات  التي بلغت 144 ألف تعليق.

6)     وبالنسبة للمحتوى الدرامي والبرامج فكانت أعلى المسلسلات حصداً لنسبة التعليقات الإيجابية كانت كالتالي…

  • “إزي الصحة” 17985 تعليق إيجابي من 27615 تعليق.
  • أعلى برامج الطبخ “الشيف حسن” 31 ألف تعليق إيجابي من 57 ألف تعليق.
  • البرامج الدينية “لعلهم يفقهون” 354272 تعليق إيجابي من 682944 تعليق.

7)     وكانت أعلى المسلسلات عرضةً لنسبة التعليقات السلبية كانت كالتالي…

  • “قطن x شاش” 98167 تعليق سلبي من 99202 تعليق.
  • أعلى برامج الطبخ “المطبخ” 55 ألف تعليق سلبي من 198 ألف تعليق.
  • البرامج الدينية “الدين والحياة” 27515 تعليق سلبي من 99202 تعليق.
  • البرامج الترفيهية “هاني هز الجبل” 55142 تعليق سلبي من 198928 تعليق.

8)     حصدت المسلسلات التالية على أكبر عدد من التعليقات التي تميزت بالمحاباة الشديدة (P5)…

  • لمعي القط 18552 تعليق.
  • في اللا لا لاند 15252 تعليق.
  • حلاوة الدنيا 13093 تعليق.
  • لا تطفئ الشمس 11459 تعليق.

9)     وتعرضت المسلسلات التالية لأكبر عدد من التعليقات المعادية جداً (N5)…

  • في اللا لا لاند 6093 تعليق.
  • كفر دلهاب 5054 تعليق.
  • حلاوة الدنيا 4809 تعليق.
  • لا تطفئ الشمس 4236 تعليق.

كل ما سبق كان مجرد أمثلة للمئات من المؤشرات التي تقيس درجة رضاء المشاهدين والتي يمكن استخلاصها من متابعة وتحليل ما تم تداوله في وسائط التواصل الاجتماعي في رمضان 2017 والتي يحتويها التقرير السنوي.

Annual_Report_Brief

سوف يسعدنا اتصالكم بنا من أجل المزيد من التفاصيل.

Advertisements